الأدوية

اهم الادوية في طب الاسنان وكيف نستخدمها

مقدمة حول ادوية طب الاسنان:

هناك العديد من الادوية التي نستخدمها في طب الاسنان(dental drug) والتي تعتبر من الاشياء المهمة للحفاظ على صحة الفم والاسنان.
وتستخدم هذه الادوية لعلاج حالات وامور كثيرة مثل الام والقلق والالتهابات.

سوف نقوم هنا بشرح اهم ادوية طب الاسنان واكثرها شيوعا.

وتختلف جرعة الادوية واستخداماتها والارشادات من مريض لأخر, حسب عمر المريض والدواء المستخدم و وزنه وامور اخرى.

علما ان أي طبيب اسنان سوف تذهب اليه , سوف يقوم بإعطائك الارشادات والنصائح الخاصة بكل دواء.

ماهي الادوية المستخدمة في علاج الألم والتوتر؟

يعتبر الالم والتوتر من اهم المضاعفات واكثرها شيوعا في طب الاسنان لذلك من المهم ان نعرف الادوية التي تساعدنا على التحكم بها.

المسكنات:

تعتبر المسكنات الغير مخدرة من اكثر الادوية استخدامه في ستكين آلم الاسنان او آلم بعد علاج الاسنان او الحمى, والادوية المستخدمة عادة هي:

·ايبوبروفين (ibuprofen) ,

·و سيتامينوفين(acetaminophen)
·وأسبرين(aspirin)
·الكورتيكوستيرويدات(corticosteroids) وتعتبر من الادوية المضادة للالتهابات

وتستخدم في تسكين وتخفيف الالم والاحمرار في الفم وتستخدم في علاج التهاب اللثة.

ويتم اعطائها بوصفة طبية فقط وقد توجد على شكل جل او معجون تحت اسماء تجارية مثل(Kenalog).

وقد يعطيك طبيب الاسنان نوع ثاني لا يحتاج الى وصفة طبية مثل(Motrin) لتحفيف الالم والتورمات الناتجة عن بعض اجهزة الاسنان وايضا لتحفيف الام الاسنان و الحمى.

و في بعض حالات الألم الشديدة ، يمكن ان نقوم بإعطاء المسكنات المخدرة مثل الكودايين أو الهيدروكودون (الفيكودين).

تشتمل تركيبات الكوديين عادة على أسيتامينوفين لزيادة الفعالية.
ملاحظة:
قد يؤدي الإيبوبروفين في بعض الاحيان إلى جفاف الفم (xerostomia) مما قد يؤدي إلى زيادة تكون التكلسات او طبقة البلاك او الجير وتسوس الأسنان.
ويجب عدم اعطاء الاطفال الاسبرين الا اذا امر او وصى طبيب الاسنان بذاك.

ادوية التخدير او البنج:

يوجد التخدير الموضعي على اشكل مختلفة اما ان يكون مرهم نضعه مباشرة على المنطقة او على شكل بخاخ او سائل .
ويستخدم التخدير الموضعي في تخفيف الألم الناتجة عن تقرحات الفم او نقوم بوضعه على السطح الذي نريد غرس فيه ابرة لكي يخفف من الم الابرة.
ومن التخدير الاكثر شيوعا واستخدام في عيادة الاسنان هو اوراجيل(Orajel) و انبيسول(Anbesol).
ويتم حقن التخدير عميقا في الانسجة لكي تمنع نقل الإشارات الى العصب وبالتالي يقل الالم ونستخدم هذا التخدير اثناء حفر السن وازالة التسوس او خلال خلع الضرس.
وتتركب معظم ادوية التخدير الموضعي من 2 ٪ ليدوكائين هيدروكلوريد و 2 ٪ من ميبفاكايين (كاربوكائين).

وهناك انواع من ادوية التخدير التي يتم استنشاقها للتخفيف من الالم والقلق مثل (اكسيد النيتروز) والتي تساعد المريض على الاسترخاء.

ادوية علاج التهابات الاسنان

التهابات الاسنان تشمل الالتهابات التي تحدث بعد جراحات الاسنان على سبيل المثال:

·التهاب اللثة

·خراج الاسنان
·التهابات حول ضرس العقل
·وحالات اخرى

المضادات الحيوية

نقوم بأستخدام المضادات الحيوية مثل (البنسلين والأموكسيسيلين) (الأموكسيل) لمعالجة مجموعة متنوعة من الالتهابات التي قد تحدث بعد تدخلات من قبل دكتور الأسنان.
نقوم بوصف دواء الإريثروميسين (البنزاميسين ، إيميل ، إيلوتيسين ، الستاتيكين) غالبا عندما يكون لدى المريض حساسية من البنسلين أو الأموكسيسيلين (أموكسيل).
و نستخدم دواء (الكليندامايسين) غالبًا في علاج الالتهابات الخطيرة التي تسببها نوع من البكتيريا يسمى البكتريا اللاهوائية الحساسة .
وبالتالي فهو يعتبر فعال في علاج خراجات الأسنان داخل العظام والأنسجة الرخوة التي لا تتحسن بشكل كافٍ عند استخدام للبنسلين أو الإريثروميسين.
ونستخدم للسيطرة او معالجة طبقة الجير او البلاك و التهابات اللثة او الجيوب اللثوية دواء الكلورهكسيدين(والاسم التجاري له في الصيدلية هوperidex).
ويعتبر خيار جيد اثناء عمل تنظيف لجذور الاسنان ويساعد في تقليل عمق الجيوب اللثوية.

دواء التتراسيكلين ، مثل الدوكسيسيكلين (الاسم التجاري له Atridox) يستخدم للمساعدة في علاج أمراض او التهاب اللثة.

وهناك استخدامات أخرى للمضادات الحيوية في طب الأسنانهو منع البكتيريا الموجودة دائمًا على سطح انسجة الفم المحيطة بالأسنان من الانتشار في الدم.

وهذا يعتبر شيء مهم جدا خاصة للمرضى الذين لديهم بعض أنواع صمامات القلب التالفة أو الاصطناعية .
حيث أن البكتيريا التي تدخل الدم من خلال جروح الموجودة في الفم تميل إلى الاستقرار على صمامات القلب وتسبب التهابات خطيرة.

تستخدم المضادات الحيوية مثل البنسلين والأموكسيسيلين (الأموكسيل) لمجموعة متنوعة من الالتهابات التي قد تنجم بعد إجراءات الأسنان.
يوصف دواء الإريثروميسين (البنزاميسين ، إيميل ، إيلوتيسين ، الستاتيكين) عادة عندما يكون لدى المرضى حساسية من البنسلين أو الأموكسيسيلين (أموكسيل).
يستخدم الكليندامايسين غالبًا في علاج الالتهابات الخطيرة التي تسببها البكتيريا اللاهوائية الحساسة.
وبالتالي فهو فعال في خراجات الأسنان في العظام والأنسجة الرخوة التي لا تستجيب بشكل كافٍ للبنسلين أو الإريثروميسين.
الكلورهيكسيدين (الاسم التجاري له Peridex) هو مضاد حيوي يستخدم للسيطرة على البلاك والتهاب اللثةفي الفم ، أو في جيوب اللثة.

ويستخدم دواء الكلورهيكسيدين  لتقليل عمق الجيوب حول الأسنان لدى المرضى الذين يعانون من التهاب اللثة ، مما يوفر نشاطًا مضادًا للميكروبات بين زيارات الأسنان.
التتراسيكلين ، مثل الدوكسيسيكلين (يتم تسويقه باسم Atridox) يستخدم للمساعدة في علاج أمراض اللثة.
استخدام آخر للمضادات الحيوية في طب الأسنان هو منع البكتيريا الموجودة دائمًا على سطح الأنسجة المحيطة بالأسنان من الانتشار في الدم.
هذا مهم بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من بعض أنواع صمامات القلب التالفة أو الاصطناعية .
حيث أن البكتيريا التي ستدخل الى الدم تميل إلى الاستقرار على الصمامات وتسبب التهابات خطيرة.
يمكننا إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الفم أو العضل أو حتى عن طريق الوريد.
وعادة ما نقوم بإعطائهاقبل جراحة الأسنان مباشرةويبقى مفعولها مستمرة مدة معينة، على سبيل المثال ، أقل من يوم واحد أو نحو ذلك.

ملاحظة:
قد يتسبب دواء الكلورهيكسيدين في تصبغ الأسنان ، وتصبغ حشوات الأسنان ، وأطقم الأسنان أو غيرها من أجهزة الفم. قد يؤدي استخدام او تناول التتراسيكلين من قبل الام اثناء الحمل وفي مراحل نمو الأسنان للجنين (من النصف الأخير من الحمل إلى ثماني سنوات) إلى تغير لون اسنان الجنين او الطفل بشكل دائم الىاللون الأصفر اوالرمادي والبني.

الادوية المضادة للفطريات

تستخدم هذه النوع من الادوية لمعالجة الفطريات الموجودة داخل الفم ونقوم بأستخدام بعض مضادات الفطريات مثل بعض النيستاتين (Mycostatin) لعلاج عدوى الفطريات الموجودة في الفم، بما في ذلك مرض القلاع(thrush) ، والتهاب اطقم الفم((denture stomatitis.

ادوية علاجية اخرى مساعدة

الفلورايد

يستخدم الفلورايد الموجود في معظم معاجين الأسنان دون وصفة طبية للمساعدة على منع تسوس الأسنان.

المطهرات او غسول الفم

نقوم باستخدام المطهرات على شكل مضمضة للفم ويمكن استخدامها بدون وصفة طبية و تستخدم لتقليل الجير او التكلسات والتهاب اللثة وقتل الجراثيم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

بدائل اللعاب او اللعاب الاصطناعي

وعادة ما نستخدمها لعلاج جفاف الفم أو مضاعفات عرضية لأمراض المناعة الذاتية أو غير مرتبطة أحيانًا بأمراض أخرى .وعادة ما تكون على شكل بخاخات وتستخدم حسب الحاجة.

وفي الختام :

لقد قمنا بشرح اهم الادوية في طب الاسنان وكيف نستخدمها ولكن يجب على كل شخص ان يفهم اهمية وسبب تناول أي دواء جيدا وان يخبر دكتور الاسنان اذا كانت لدية أي حاله صحية يمكن ان تتعارض مع الدواء.