انتفاخ الغدد اللعابية تحت اللسان – الأسباب و العلاج

انتفاخ الغدد اللعابية تحت اللسان

هناك 6 غدد رئيسية و مئات الغدد الصغيرة هي المسئولة عن إفراز ما يقرب من 1 إلى 1.5 لتر من اللعاب يوميا.

تساعدك تلك الغدد اللعابية على الكلام والبلع والهضم و تحميك من أمراض كثيرة بصورة مستمرة.

فما هي وظائف الغدد اللعابية و ما أسباب انتفاخ الغدد اللعابية تحت اللسان ؟!

ماهي الغدد اللعابية

الغدد اللعابية موجودة في  عدة مناطق في الفم وحول الفم وتفرز اللعاب بصورة دائمة.

اثنتان في الخد من الداخل و اثنتان في أسفل الفم و اثنتان تحت اللسان و مئات من الغدد الصغيرة المنتشرة في باقي أنحاء الفم.

يساعد اللعاب على ترطيب الفم باستمرار و الحماية من العديد من الأمراض التي تدخل عن طريق الفم حيث يحتوي على العديد من الأجسام المضادة.

كما يشكل اللعاب  دور أساسي في عملية البلع والهضم الأولي للطعام .

يزيد اللعاب عند الأكل و يقل اللعاب بصورة طبيعية في بعض الأوقات مثل النوم و لكل واحدة من الغدد اللعابية قناة لتوصيل اللعاب إلى الفم.

أسباب انتفاخ الغدد اللعابية تحت اللسان:

الغدد اللعابية تحت اللسان معرضة للكثير من الأمراض التي قد تؤدي للانتفاخ مثل :

• الحصوات

تتكون الحصوات نتيجة لتجمع بعض الأملاح في القنوات اللعابية و سدها .

تكون الحصوات في قنوات الغدد اللعابية يمنع اللعاب من الخروج فيتجمع  بكثرة مكونا انتفاخ يصاحبه ألم .

يختفي الانتفاخ أحيانا ثم  يعاود الظهور عند الأكل لكثرة اللعاب الذي يحاول الخروج.

• العدوى البكتيرية

تحدث العدوى البكتيرية في الغدد اللعابية غالبا بعد تكون الحصوات حيث تكون الغدة أكثر عرضة للعدوى و لكنها قد تحدث لأسباب أخرى مثل ضعف المناعة .

يصاحب انتفاخ الغدد اللعابية تحت اللسان  بسبب العدوى خروج الصديد أحيانا و رائحة الفم السيئة و ارتفاع في درجة الحرارة.

• الأكياس الدهنية

تتكون الأكياس الدهنية عادة بعد تعرض الغدد اللعابية لعدوى بكتيرية أو حصوات و تؤدي لصعوبة في الأكل والبلع والكلام.

• الأورام

تصيب الغدد اللعابية عدة أورام بعضها حميد و الآخر خبيث و قد تستمر لمدة طويلة  قبل أن تظهر على هيئة انتفاخ .

اقرا ايضا : اسباب نزول دم من الفم عند الصباح فقط

علاج انتفاخ الغدد اللعابية تحت اللسان

يختلف علاج انتفاخ الغدد اللعابية باختلاف السبب، عند الشعور بأي انتفاخ أو شئ غريب في الفم توجه إلى طبيب جراحة الوجه والفكين لمعرفة السبب ووضع خطة العلاج.

• في حالة وجود حصوات يبدأ الطبيب بمحاولة إزالتها عن طريق اليد أو عن طريق الأدوية التي تساعد على زيادة اللعاب لدفعها للخروج.

إذا لم تنجح بالخروج يتم التدخل جراحيا لإزالتها.

• عند وجود عدوى بكتيرية يقوم الطبيب بوصف أدوية المضادات الحيوية للعلاج.

و إذا كان هناك خراج نتيجة للعدوى يقوم الطبيب بفتحة تحت تأثير البنج و تنظيفه قبل وصف المضاد الحيوي.

• إذا كان سبب انتفاخ الغدد اللعابية تحت اللسان هو وجود أكياس دهنية أو أورام غالبا ما يكون التدخل الجراحي هو الحل.

في حالة وجود الأورام قد يتجه الطبيب للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي مع الجراحة للتأكد من إزالته تماما و لضمان عدم العودة مرة أخرى.

اقرا ايضا : الاسنان اللبنية عند الكبار

الخلاصة :

الغدد اللعابية تحت اللسان و غيرها من الغدد اللعابية المنتشرة في أنحاء الفم مسئولة عن إفراز اللعاب يوميا بمقدار 1 إلى 1.5 لتر.

هناك عدة أسباب مثل الحصوات و العدوى البكتيرية و الأورام مسئولة عن انتفاخ الغدد اللعابية تحت اللسان و تحتاج للعلاج.

يختلف العلاج باختلاف السبب المؤدي للانتفاخ.

المصادر :

1. What to know about salivary stones