أكثر من 10 أسباب وراء نزول دم من الفم عند الصباح فقط

نزول دم من الفم عند الصباح فقط

نزول دم من الفم عند الصباح فقط أو أثناء اليوم ، نزول الدم أثناء غسيل الأسنان و مع الأكل ، رائحة الفم السيئة و تباعد الأسنان أحيانا، القئ الممزوج بالدم أو الكحة التي يصاحبها دم هي أعراض لأمراض عديدة.

وراء تلك الأعراض العديد من الأمراض المسببة و التي تختلف في خطورتها و طريقة العلاج.

سنتعرف في هذا الموضوع عن أهم الأمراض المسببة لنزول الدم من الفم ببعض التفصيل و ماذا تفعل و إلى أين تتوجه إذا كنت تعاني من هذه الأعراض؟

أسباب نزول دم من الفم عند الصباح فقط

يعد نزول دم من الفم عند الصباح فقط أو أثناء اليوم بمثابة إعلان لوجود مشكلة صحية، تتفاوت هذه المشاكل في خطورتها.

للتفريق بين هذه الأسباب علينا أن نعرف أولا مصدر هذا الدم الذي يجده المريض.

مصادر الدم الذي يجده المريض في الفم

الدم من الرئة

يظهر الدم القادم من الرئة عند الكحة و عادة ما يكون فاتح اللون.

الأمراض التي تجعلك عرضة لظهور الدم من الرئة هي :

• الالتهاب الرئوي.
  • التهاب الشعب الهوائية.
  • سرطان الرئة.
  • مرض السل.

الدم من المعدة

يظهر في شكل قئ ممزوج بالدم و يكون لون الدم داكنا ( بني مائل للأسود ).

الأمراض التي تجعلك عرضة لظهور الدم من المعدة هي :

• قرحة المعدة.
  • دوالي المعدة.
  • سرطان المعدة و المرئ.
  • التهاب المعدة.

الدم من اللثة

نزول دم من الفم عند الصباح فقط أو أثناء اليوم القادم من اللثة قد يكون بسبب بسيط مثل الطريقة الخاطئة لغسيل الأسنان أو الطريقة الخاطئة في استخدام الخيط الطبي و لكن إذا كان نزول الدم بصورة متكررة و بكمية كبيرة عندئذ نفكر في الأمراض التالية.

الأمراض التي تجعلك عرضة لنزول الدم من اللثة :

• التهاب اللثة و التهاب الجيوب اللثوية

يعد أشهر سبب لنزول الدم من اللثة هو التهاب اللثة بسبب عدم الانتظام في غسيل الأسنان.

بعد الأكل تتكون طبقة رقيقة على الأسنان تسمى(  طبقة البلاك ) المكونة من البكتيريا و التي تتغذى على بقايا الطعام الموجودة على سطح السنة فتسبب التهاب اللثة و تسوس الأسنان.

تراكم طبقات البلاك فوق بعضها البعض يؤدي لتكون الجير و هي طبقة أشد خشونة و التي قد تسبب مع الوقت ظهور رائحة الفم السيئة و تباعد الأسنان.

من أعراض التهاب اللثة نزول الدم من الفم عند الصباح فقط أو مع غسيل الأسنان أو أثناء الأكل .

الطريقة الوحيدة لمنع حدوث ذلك هو غسيل الأسنان بالطريقة الصحيحة و زيارة طبيب الأسنان كل فترة لإزالة الجير.

• مرض السكري

مرض السكري يؤدي لنزول الدم من اللثة بطريقة غير مباشرة عن طريق تقليل مناعة الجسم مما يجعله أكثر عرضة لالتهاب اللثة.

يجب على مريض السكري المتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان ( كل 3 أشهر ) و الانتظام في أخذ الأدوية المعالجة للسكري.

• سرطان الدم ( اللوكيميا)

قد يكون نزول دم من الفم عند الصباح  و تورم اللثة الشديد علامة إنذار لوجود سرطان الدم .

يقلل سرطان الدم الصفائح الدموية في جسم المريض مما يجعله عرضة للنزيف من عدة أماكن منها اللثة.

• تغيير الهرمونات

قد يسبب تغيير الهرمونات أثناء الحمل و الدورة الشهرية على التهاب اللثة حيث يجعلها أكثر عرضة للبكتيريا.

لذلك يجب العناية بصحة الفم و غسيل الأسنان بصورة أكبر في تلك الفترة.

• نقص فيتامين C و K و بعض الأدوية المضادة للتجلط قد تؤدي لنزول الدم من الفم و اللثة.
اقرا ايضا : اسباب مرارة الفم وعلاجها

ماذا أفعل عند نزول دم من الفم عند الصباح فقط أو أثناء اليوم ؟

أولا راقب نزول الدم عند السعال أو القيء إذا حدث ذلك برجاء التوجه فورا لطبيب أمراض صدرية أو طبيب الباطنة.

إذا كان مصدر الدم من اللثة فأنصحك بالذهاب إلى طبيب الأسنان لمعرفة السبب حيث سيقوم طبيب الأسنان بالفحص اللازم و السؤال عن تاريخك المرضي .

إذا كان السبب هو التهاب اللثة الناتج عن إهمال غسيل الأسنان سيقوم الطبيب بعملية إزالة الجير مع توضيح كيفية غسيل الأسنان بصورة صحيحة لضمان عدم تكرار المشكلة.

إذا أحس الطبيب بوجود سبب آخر سيقوم بتحويلك إلى الطبيب المختص.

اقرا ايضا : كيف تختار معجون اسنان مناسب ؟

الخلاصة

الدم الذي يجده المريض في الفم له عدة مصادر مثل الرئة أو المعدة أو اللثة و معرفة المصدر هي الخطوة الأولى للعلاج و لمعرفة المصدر يجب اتباع الخطوات التي أشرنا إليها.

نزول دم من الفم عند الصباح فقط أو أثناء اليوم قد يكون بسبب عدة أمراض خطيرة مثل الالتهاب الرئوي و قرحة المعدة و اللوكيميا فبرجاء التوجه للطبيب المتخصص.

المصادر:

1. Causes and treatment of gingivitis