موعد ظهور اسنان الاطفال اللبنية تبدا اسنان الاطفال في التكون اثناء فترة الحمل و عند اغلب الاطفال يبدأ من 6 الى 8 اشهر و كم عدد الاسنان الذي سوف يظهر؟


موعد ظهور اسنان الاطفال اللبنية


موعد ظهور اسنان الاطفال اللبنية
موعد ظهور اسنان الاطفال اللبنية


المقدمة

تبدأ براعم اسنان الاطفال في التكون والتشكل تحت اللثة  قبل الولادة اثناء فترة الحمل.

متى تبدأ الاسنان بالظهور؟


 نمو اسنان الاطفال وظهورها يختلف من طفل لأخر ولكن معدل  ظهور الاسنان المتوقع عند اغلب الاطفال يبدأ من 6 الى 8 اشهر. وفي اغلب الاحيان نستطيع ان نخمن الترتيب او التسلسل الذي سوف تظهر به اسنان الطفل.

علما انه هناك اختلاف بين الاطفال فبعض الاطفال تظهر لهم الاسنان بوقت مبكر فمثلا احمال ان تبدأ في الشهر 3 وهناك بعض الاطفال تتأخر حتى يصل الطفل لعمر عام كامل لكي تبدأ بالظهور.



موعد ظهور اسنان الاطفال اللبنية





كم عدد الاسنان الذي سوف يظهر؟


كما سوف ترى في الصورة التي توضح الاسنان ومتى موعد ظهورها فأن جميع اسنانه سوف تكتمل ان شاء الله عند بلوغه العام الثالث وسوف تتكون اسماء الاسنان من:

  • -        4 قواطع امامية في كل فك 2
  • -        4 قواطع جانبية في كل فك 2
  • -        4 انياب في كل فك 2
  • -        8 طواحن في كل فك 4

سوف يكون مجموع اسنان الطفل 20 سن عند بلوغه العام 3 وعندما تبدأ هذه الاسنان بالتساقط عند بلوعه العام 7 سوف تظهر له الاسنان الدائمة  بعد خلع الاسنان اللبنية وسوف يكون عددها 32 سن مع ضرس العقل.

 القواطع الامامية ( 8 – 12 شهر)


وسوف تكون هذه الاسنان الاولى التي سوف يحصل عليها الطفل. وسوف تبدأ تظهر القواطع الامامية في الفك السفلي في اغلب الاحيان من (6 – 10 اشهر) , اما القواطع الامامية في الفك العلوي سوف تبدأ في الظهور من( 8 – 12 شهر).
و ان ظهور القواطع في البداية تساعد الطفل على عض وتقطيع بعض الاطعمة التي تكون لينة وغير قاسية.

ويفضل عدم اعطائهم طعام صلب او قاسي حتى بلوغ الشهر التاسع اذا لم تظهر لهم الاسنان. علما ان فك الطفل واللثة قادرة على عض الطعام المهروس والاستمتاع به.

ويفضل اعطاء الاطفال الأكل المهروس عند بدأ القواطع السفلية بالظهور وهذا يساعدهم على التعلم على كيفية الأكل وكيف يستخدمون اسنانهم عن طريق المضغ والبلع.

القواطع الجانبية (10 – 16 شهرا)


وتأتي هذه الاسنان بعد القواط الامامية. وتبدأ القواطع الجانبية في الفك العلوي بالظهر في  وقت مبكر قليلا عن القواطع في الفك السفلي حيث تبدا من( 9 -13 شهرا) بينما الاسنان في الفك السفلي تبدأ بالظهور من(10 – 16 شهرا). وتستخدم القواطع الجانبية في العض وتقطيع الطعام .

وبشكل عام فأن جميع القواطع الامامية والجانبية تفيد في تقطيع الطعام. ومن فوائدها انها تحافظ على جمال الوجه وشكله حيث انها تدعم الشفتين وتجعلهما ترتاحان .
وتفيد ايضا في نطق الكثير من الحروف والكلمات بشكل صحيح عند الاطفال والكبار .

الانياب ( 16 – 23 شهرا)


تظهر الانياب في الفك العلوي قبل الانياب في الفك السفلي ايضا حيث تبدأ بالظهور من ( 16 – 22 شهرا) بينما تظهر الانياب في الفك السفلي من  ( 17 – 23 شهرا) .
وتكون الانياب حادة مدببة وتساعد الطفل على مضغ الطعام القاسي مثل (قطع اللحم).وتكون الانياب في زاوية الفم وتعتبر كجسر يربط بين الاسنان الامامية والخلفية.
وتعتبر مهمه للحفاظ على شكل الوجه و النطق بشكل صحيح وايضا تساعد على توجيه الفك اثناء المضغ والاطباق الجيد والمريح للأسنان.

الطواحن الاولى ( 13 – 19 شهرا)


ان احتمال موعد ظهور الطواحن الاولى قبل الانياب ولكن ليس دائما . حيث تبدأ الطواحن الاولى في الفك السفلي بالظهور من ( 14 – 18 شهرا) اما الطواحن الاولى في الفك العلوي تبدأ بالظهور من ( 13 – 19 شهرا).
وتستخدم هذه الضراس لمضغ وصحن الطعام الذي يصعب على القواطع والانياب مثل الحبوب.

لهذا ينصح بعض المتخصصين في الصحة والرعاية الطبية بعدم اعطاء الاطفال أي انواع الحبوب حتى تظهر له الطواحن لأنها تساعده على طحن الطعام  و هضمه بشكل افضل.

الطواحن الثانية ( 23 – 33 شهرا)


يبدأ ضهور الطواحن الثانية بعد ظهور وبزوغ القواطع والانياب والطواحن والاولى وتستقر في مكانها بعدها تبدا في الظهور حيث ان الطواحن الثانية في الفك السفلي تبدأ بالظهور من ( 23 – 31 شهرا)    اما الطواحن الثانية في الفك العلوي تبدأ بالظهور من ( 25 – 33 شهرا).

وتساعد الطواحن الاولى والثانية في الحفاظ على شكل الوجه حيث انها تدعم وتسند الخد من الداخل وتحافظ على شكله.

وتساعد ايضا في مضغ وحطن الأطعمة الصلبة والقاسية مثل ( التفاح والجزر) وتسهيل عملية الهضم على الطفل.

شارك المقال :

Dr.Abdullha

اضف تعليق :

0 تعليقات