يعتبر تقويم الأسنان من الإجراءات الجراحية التجميلية التي لاقت إنتشارا واسعا في الآونة الأخيرة ، وان انواع تقويم الاسنان عديدة حيث تهدف جميعها إلى إصلاح العيوب الخلقية المتعلقة ببروز الأسنان أو عدم تماثل نمو الفكين .


انواع تقويم الاسنان ونصائح الاستخدام


انواع تقويم الاسنان ونصائح الاستخدام
 تقويم الاسنان ونصائح الاستخدام


يعتبر تقويم الأسنان من الإجراءات الجراحية التجميلية التي لاقت إنتشارا واسعا في الآونة الأخيرة ، وان انواع تقويم الاسنان عديدة حيث تهدف جميعها إلى إصلاح العيوب الخلقية المتعلقة ببروز الأسنان أو عدم تماثل نمو الفكين .

يرى الأطباء أنه لاتوجد سن معينة لتقويم الأسنان ، حيث يخضع التوقيت لرؤية وتقييم الطبيب المعالج ، بشرط التأكد من سلامة الأسنان واللثة ،

 وذلك لضمان تحريك وتقويم الأسنان على نحو صحيح ، وعموما فقد ذهب معظم الأطباء إلى أن ماقبل منتصف العقد الثاني من العمر هو التوقيت الأمثل لبدء عملية التقويم ،

 بشرط إكتمال ظهور ونمو معظم الأسنان الدائمة ، مع وجود إستثناء وحيد يتلخص في أن التقويم الجراحي هو التقويم الأوحد الذي لاينبغي إجرائه قبل بلوغ عمر 18 عام .

انواع تقويم الاسنان


يعتمد تقويم الأسنان على إلتقاط صور بانورامية للأسنان بإستخدام الأشعة السينية ، ومن ثم تقييم الحالة على نحو دقيق ، وتحديد مواضع الخلل التي بحاجة إلى تقويم ، تمهيدا لوضع الخطة العلاجية المناسبة ، وبناء على ذلك فقد ظهرت العديد من انواع تقويم الاسنان ، مثل ..


1.  التقويم الكلاسيكي المعتاد :

يتكون من مشابك وأسلاك معدنية مرئية تغطي معظم أجزاء الأسنان بهدف تعديل موضعها إلى الموضع الصحيح .


2.  التقويم اللساني :

يتكون من مشابك يتم تثبيتها خلف الأسنان بهدف جعلها غير ظاهرة .


3.  تقويم دايمون :

يعتبر تقويم دايمون من الخيارات المثالية التي يتم اللجوء إليها في حالة الأسنان المتزاحمة ، وتتكون من مشابك تغلق ذاتيا ، بالإضافة إلى أسلاك معدنية على درجة عالية من التطور .


4.   تقويم شفاف:

يعرف أيضا بإسم الإنفيزالاين ، ولايتم إستخدامه قبل بلوغ عمر 16 عام ، كما أنه لايتضمن أي مشابك أو أسلاك معدنية ، حيث يتألف من مجموعة من الأجهزة ذات المقاسات المتسلسلة ، والتي يتم إستخدامها وفق فترات زمنية يحددها الطبيب المعالج سلفا ، بهدف إعادة الأسنان إلى موضعها الطبيعي على نحو متدرج .


5.  التقويم الجراحي :

يتم إجراء التقويم الجراحي في حالة نمو الأسنان بطريقة غير صحيحة نتيجة وجود مشكلة في نمو عظام أحد الفكين أو كليهما ، وينبغي ألا يقل عمر المريض عن 18 عام ، وذلك لضمان إكتمال نمو عظام الوجه والفكين . أيضا وكإجراء تحضيري قبل التقويم الجراحي ، ينبغي أن يقوم المريض بوضع جهاز تقويم قبل الجراحة لمدة لاتقل عن 6 أشهر ، وهي المرحلة التي تعرف بإسم مرحلة التثبيت .


انواع تقويم الاسنان ونصائح الاستخدام
انواع تقويم الاسنان ونصائح الاستخدام



نصائح استخدام تقويم الاسنان

يتضمن إستخدام انواع تقويم الاسنان عدد من النصائح والتعليمات الواجب وضعها بعين الإعتبار ، والتي منها ..

1.  الإبتعاد تماما عن المشروبات الغازية والشاي والقهوة نظرا لأنها تتسبب في إصطباغ الأسنان ، كذلك ينبغي تجنب الأطعمة الصلبة كالمكسرات والخبز الجاف حتى لاتتسبب في تلف جهاز التقويم ، ولنفس السبب وللحفاظ على جهاز التقويم ينصح بالإبتعاد عن الأطعمة التي قد تلتصق بالجهاز كالعلكة والتوفي .. إلخ .

2.  الحرص على تنظيف جهاز التقويم عقب تناول الطعام ، وذلك بإستخدام فرشاة تقويم الأسنان المخصصة لذلك الغرض ، كذلك لايجب إغفال تنظيف الأسنان بإستخدام فرشاة ناعمة الشعيرات ومعجون أسنان غني بعنصر الفلورايد .

3.  تعقيم الفم جيدا من خلال إستخدام مضمضة أو غسول للفم على مدار اليوم ، ولاسيما قبل النوم وبعد الإستيقاظ . كذلك فإن المحلول الملحي الدافئ ذو تأثير مضاد للبكتيريا والميكروبات على نحو فعال .


لايمكننا الجزم بمدة إستخدام تقويم الأسنان ، إذا يعتمد الأمر على مدى إستجابة الأسنان لجهاز التقويم ، مع العلم أن العمر يلعب دورا هاما في ذلك الأمر ، فكلما تقدم المريض في العمر ، كلما كان ذلك مؤشرا إلى زيادة المدة العلاجية المقررة ، المهم هو التحلي بالصبر للحصول على النتائج المرجوة .
شارك المقال :

Dr.Abdullha

اضف تعليق :

0 تعليقات