الشفة الارنبية او الشفة المشقوقة تحدث بسبب شذوذ اثناء تكون الجنين وغالبا ما يكون معها شق في سقف الفم. جميع اعضاء الجنين تبدأ بالتكون والاندماج مع بعض وهو في رحم الام ولكن عدم اكتمال الاندماج سوف يكون لنا شق او فجوة في الشفة او سقف الفم


اسباب الشفة الارنبية عند الاطفال وكيف نعالجها

اسباب الشفة الارنبية عند الاطفال وكيف نعالجها
اسباب الشفة الارنبية عند الاطفال وكيف نعالجها


الشفة الارنبية او الشفة المشقوقة تحدث بسبب شذوذ اثناء تكون الجنين وغالبا ما يكون معها شق في سقف الفم.

جميع اعضاء الجنين تبدأ بالتكون والاندماج مع بعض وهو في رحم الام ولكن عدم اكتمال الاندماج سوف يكون لنا شق او فجوة في الشفة او سقف الفم.

وحسب احصائيات مركز السيطرة على الامراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الامريكية فانه يولد حوالي 2650 طفل سنويا مصاب بالشفة الارنبية .

ومن بين 15  نوع من الشقوق التي تحدث في الوجه فأنه من 50% الى 80% من هذه الانواع تكون حالات الشفة الارنبية او السقف المشقوق وتعتبر من اكثر انواع التشوه الخلقي شيوعا.

ما هي الشفة الارنبية؟


تسمى بالشفة الارنبية لأنها تشبه في شكلها شفة الارنب وهو شقة او فجوة في الشفة او سقف الفم وقد يكون الشق صغير او بشكل جزئي وقد يمتد الى كامل الانف.
وقد يحدث هذا الشق في جانب واحد من الشفة او في كلا الجانبين ويكون واضح على شكل الطفل.
اما الشق الذي يحدث في سقف الفم فيحدث بسبب اعدم اكتمال اندماج نصفي الجمجمة مع بعض.

ما هي اسباب الشفة الارنبية؟


في اغلب الحالات الشفة الارنبية يكون السبب غير معروف , ولكن على الاغلب يرجع السبب الى العامل الجيني او الوراثي و الى البيئة المحيطة.
فلهذا يلاحظ انه اغلب الاطفال الذين يكون لديهم الشفة المشقوقة يكون هناك مشكلة في احد ابويهم او اقاربهم .

او يكون بسبب تناول الام بعض الادوية اثناء فترة الحمل التي قد تسبب الشفة الارنبية  والشق في سقف الفم ومن هذه الادوية :

·      الادوية المضادة للصرع او نوبات التشنج
·      ادوية ازالة حب الشباب
·      ادوية علاج السرطان
·      ادوية علاج المفاصل
·      ادوية علاج الصدفية
·      الادوية التي تحتوي على اكوتان و الميثوتريكسات
·      اذا كانت الام تعاني من نقص حمض الفوليك
·      او اذا كانت الام تعاني من السمنة
وقد تحدث ايضا بسبب اصابة الام ببعض الفايروسات او تعرضها للمواد الكيميائية خلال تكون الجنين في اول 12 اسبوع من الحمل.

كيف يتم تشخيص الشفة الارنبية؟


يعتبر تشخيص أي شق في جسم الجنين شيء سهل لهذا فأن تشخيص الشفة الارنبية عند الجنين قبل الولادة يكون سهل وهذا باستخدام السونار او الاشعة فوق الصوتية في الاسبوع 13 من الحمل.

اذا تم تشخيص الجنين بحالة الشفة الارنبية  فقد يقوم الاطباء بأخذ عينة من السائل الأمنيوسي من الرحم للتأكد اذا كان الجنين لديه أي تشوهات اخرى .

ماهي اضرار الشفه الارنبيه؟


1-  مشاكل في الاكل : بسبب وجود الفتحة او الشق في الشفة او سقف الفم فسوف يعاني الطفل اثناء الرضاعة او الاكل فسوف يتسرب الاكل الى الانف. ولحسن الحظ يوجد الان زجاجات و حلمات مصممة للأطفال الذين يعانون من الشفة الارنبية لمساعدتهم على الاكل و الرضاعة حتى يتم علاج الامر جراحيا.

2-   التهاب الاذن او فقدان السمع: يعتبر الاطفال الذين يعانون من شق في سقف الفم هم اكثر عرض الى التهاب الاذن او فقدان السمع هذا بسبب تراكم السوائل في الاذن الوسطى , اذا تم اهمالها دون علاج فسوف تتسبب بفقدان السمع , لهذا يجب وضع انابيب خاصة في طبلة الاذن لتصريف السوائل منها الى ان يتم علاج الامر ويجب فحص السمع كل 9 اشهر.

3-   مشاكل في الكلام: يواجه اغلب الاطفال الذين لديهم الشفة الارنبية او شق في سقف الفم صعوبة ومشكلة في نقط الحروف او في الكلام ويكون صوت كلامهم كأنه يصدر من الانف, وتزول هذه المشكلة تماما بعد العملية الجراحية .

4-   مشاكل في الاسنان : ان الاطفال الذين لديهم الشفة الارنبية وخاصة اذا كان لديهم شق في سقف الفم سوف يكون لديهم مشاكل في اسنانهم مثل فقدان بعض الاسنان او تكون او زيادة في بعض الاسنان او يكون هناك اسنان مشوهة او نازحة الى مكان اخر تحتاج الى تقويم.




الشفة الارنبية قبل وبعد
الشفة الارنبية قبل وبعد



علاج الشفة الارنبية


قد تحتاج الشفة الارنبية و سقف الفم المشقوق الى  إجراء عملية جراحية واحدة أو اثنتين حسب مدى الإصلاح او العلاج اللازم . يتم إجراء العملية الجراحية  الأولى عادة عندما يكون عمر الطفل 3 أشهر.

غالبًا ما يتطلب علاج سقف الفم المشقوق إجراء عمليات جراحية متعددة على مدار 18 عامًا.

عادةً ما يكون عمل الجراحة الأولى لإصلاح سقف الفم عندما يتراوح عمر الطفل بين 6 و 12 شهرًا.

تسوف تجعل  الجراحة الأولية سقف الفم جاهز لأداء وضيفته الطبيعية  ، وتقلل من احتمال تطور السائل في الأذنين الوسطى ، وتساعد في التطور السليم للأسنان وعظام الوجه.

قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من سقف الفم المشقوق أيضًا إلى ترقيع عظمي عندما يبلغون من العمر حوالي 8 سنوات لملء خط اللثة العلوي بحيث يمكنه دعم الأسنان الدائمة وتثبيت الفك العلوي.

حوالي 20 ٪ من الأطفال الذين يعانون من سقف الفم المشقوق يحتاجون إلى المزيد من العمليات الجراحية للمساعدة في تحسين كلامهم.

عندما تنمو الأسنان الدائمة ،سوف يكون هناك حاجة إلى عمل  تقويم الأسنان لإرجاع الاسنان الى مكانها الطبيعي .

يمكن ايضا إجراء عمليات جراحية إضافية لتحسين مظهر الشفاه والأنف ، وإغلاق الفتحات بين الفم والأنف ، والمساعدة في التنفس ، وتحقيق الاستقرار وإعادة تنظيم وترتيب الفك.

من المحتمل ألا يتم إجراء اصلاحات تجميلية نهائية للندبات التي خلفتها الجراحة الأولية حتى يبلغ الطفل مرحلة المراهقة ، حتى يتم تكوين شكل بنية الوجه بشكل كامل.

هل سوف يكون مظهر الطفل طبيعي بعد علاج الشفة الارنبية؟


على الرغم من العمليات الجراحة قد تكون على فترات متعددة و وتستغرق عدة سنوات الا ان نتائجها سوف تكون رائعة وسوف يعود الطفل الى مظهره الطبيعي والى الكلام والاكل بشكل ممتاز. انظر للصورة وسوف ترى شكل طفل الشفة الارنبية  قبل وبعد.

هل يمكننا الوقاية من حدوث الشفة الارنبية؟


يمكن أن تشكل الشفة الارنبية او سقف الفم المشقوق تحديا وقلقا  لكل من الآباء والأمهات والأطفال ، ولكن الجراحة التصحيحية والتجميلية والتدخلات الأخرى أصبحت متاحة الآن على نطاق واسع وبأحدث التقنيات.

مع الاسف لا توجد وسيلة لمنع حدوث هذه الاصابة او هذه المشكلة  ، ولكن تجنب الاشياء التي قد تساعد على حدوثها مثل بعض الادوية و الكحول والتبغ أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خطر حدوث تشقق ومشاكل أخرى. لهذا ننصح أي ام ان تستشير الطبيب قبل تناول أي أدوية أثناء الحمل.

إذا انتقلت المشقوقات في إحدى العائلات الوالدين أو كليهما ، يمكن للوالدين أيضًا طلب المشورة الوراثية قبل الحمل لمساعدتهن على فهم خطر الإصابة برضيع مصاب بالحنك المشقوق.

في النهاية ملخص ما نقول هو

الشفة المشقوقة أو الحنك هي شذوذ خلقي تتطور فيه الفجوة في الشفة العليا أو سقف الفم.

تحدث الحالة عندما لا تندمج العظام في الجمجمة معًا أثناء تطور الجنين.
يمكن أن يؤدي إلى صعوبات في النطق والتغذية والسمع ، وكذلك تغيير مظهر الوجه. يمكن أن تؤثر هذه على ثقة الطفل وصوره الذاتية والحياة الاجتماعية.

متى ظهر الشفة الارنبية في السونار؟ تظهر في الغالب في الاسبوع 13 من الحمل.

تتوفر الجراحة التصحيحية التجميلية  ويمكن ايضا أن تساعد العلاجات المختلفة ، بما في ذلك علاج النطق  وانابيب تفريغ السائل من طبلة الاذن ، في استعادة وظيفة السمع والكلام.

 قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من الحنك المشقوق أيضًا إلى مزيد من العمل على في تصحيح اسنانهم عند طبيب الاسنان.

يمكن أن يكون للحالة تأثير كبير على سعادة  الطفل في السنوات الأولى ، ولكن التوقعات سوف تكون جيدة جدًا في العادة.

شارك المقال :

Dr.Abdullha

اضف تعليق :

0 تعليقات

صحة اسناني. يتم التشغيل بواسطة Blogger.