يسأل معظم الناس عن اعراض ضرس العقل ومتى تظهر , هناك بعض الاعراض التي تظهر على ضرس العقل اذا كان ملتهب او اذا اصيب بأي ضرر نستطيع من خلالها تحديد الم ضرس العقل


ما هي اعراض ضرس العقل



اعراض ضرس العقل
اعراض ضرس العقل



ما هو ضرس العقل


 سمى بهذا الإسم لإرتباط موعد ظهوره بفترة سن الرشد أو ما يعرفه البعض بإسم سن العقل ، ويجدر بنا الإشارة إلى أن ظهور ضرس العقل ليس قاعدة عند كل البشر ، حيث لوحظ أن بعض الناس لايمتلكون ضرس العقل من الأساس .

متى يظهر ضرس العقل


يظهر ضرس العقل عادة عند نهاية العقد الثاني وبداية العقد الثالث من العمر أي بين (17-25 ) سنة ، حيث يكون ترتيبه بتجويف الفم الضرس الثالث من الخلف.

وتشير الدراسات التشريحية إلى أن الضرسين الأماميين هما المسئولان عن مضغ الطعام ، الأمر الذي يجعل من ضرس العقل موضعا مثاليا لتراكم بقايا الطعام وتخمرها , 
وبالتالي زيادي إحتمالية إصابة ضرس العقل بالتسوس فضلا عن إلتهاب اللثة بالمنطقة المحيطة بالضرس . وعموما فإن أي وجود لمشكلة صحية بضرس العقل تظهر عادة من خلال وجود ، مع إحمرار وتورم اللثة حول ضرس العقل .

اعراض ضرس العقل


يسأل معظم الناس عن اعراض ضرس العقل ومتى تظهر , هناك بعض الاعراض التي تظهر على ضرس العقل اذا كان ملتهب او اذا اصيب بأي ضرر نستطيع من خلالها تحديد الم ضرس العقل:

1-  سوف تشعر بألم في الجزء الخلفي من فمك
2-  ضهور جزء من الضرس اذا نظرت في المرآة
3-  سوف تلاحظ احمرار منطقة ضرس العقل ومنتفخة قليلا
4-  ألم ضاغط بالجزء الخلفي من الفك العلوي أو السفلي تبعا لضرس العقل المصاب.
5-  هناك بعض الناس لا تظهر لديهم اعراض واضحة حول ضرس العقل.

اسباب خلع ضرس العقل


وعلى عكس ما هو شائع ، ليس كل مشكلة صحية متعلقة بالضرس  تستلزم الخلع ، حيث يتم عادة اللجوء في البداية إلى التدابير الدوائية والإجراءات الجراحية المحدودة ، كما أن تقييم الطبيب الاسنان يلعب دورا هاما في إتخاذ القرار الأنسب للمريض ، وعموما يمكننا إيجاز أسباب خلع ضرس العقل في الحالات التالية ..

1-  إصابة ضرس العقل بالتسوس الممتد إلى تجويف العصب ، مع إستنفاذ كافة التدابير العلاجية الأخرى دون جدوى .

2-  إزدحام الأسنان والضروس بتجويف الفم ، الأمر الذي قد يشكل ضغطا على ضرس العقل ، مما يتسبب في إنتقال هذا الضغط إلى الأعصاب الموجودة بالأسفل في نسيج اللثة ، وبالتالي يشكو المريض من آلام شديدة بالفك مع إلتهاب اللثة وتورمها .

3-  عدم ظهور ضرس العقل بشكل كامل ، حيث يظل جزء منه مغروسا داخل اللثة ، الأمر الذي يجعل منه موضعا لتراكم بقايا الطعام ، مما يتسبب في زيادة إحتمالية تعرض اللثة للنشاط الفطري أو البكتيري ، ليصاب المريض في النهاية بتسوس ضرس العقل ، بالإضافة إلى إلتهابات اللثة وتقرحها ، مع ظهور إفرازات صديدية ذات رائحة كريهة .

4-  ظهور ضرس العقل بشكل أفقي يؤثر على مواضع الأسنان والضروس المجاورة أو يتسبب في إلتهابات اللثة .

اعراض بعد خلع ضرس العقل


أحيانا قد يتضمن إقتلاع ضرس العقل بعض الأعراض الجانبية الطفيفة التي ينبغي الإنتباه حيالها حتى لايتطور الأمر إلى مضاعفات أشد خطورة ، ولعل أهم هذه الأعراض الجانبية ما يلي ..

1-  النزيف : يعتبر النزيف الدموي من الأعراض الجانبية المؤقتة شائعة الحدوث ، ولتجنب حدوث هذا الأمر يستلزم وضع ضمادة معقمة في موضع ضرس العقل الذي تم إقتلاعه ، مع إرشاد المريض إلى الإطباق على الضمادة بفكيه لمدة لاتقل عن 30 دقيقة . أيضا وعلى سياق متصل يتم إعطاء بعض الأدوية المانعة للنزيف ، وذلك تحت إشراف طبي متخصص .

2-  تورم اللثة : يعتبر تورم اللثة من المضاعفات التي تزول تلقائيا مع مرور الوقت ، كما ينصح بعمل كمادات الثلج على الناحية الخارجية من الفك حيث موضع ضرس العقل للحد من التورم على نحو سريع .

3-  الشكوى من الصداع النصفي بالناحية التي تم فيها إقتلاع ضرس العقل : قد يعاني البعض من هذا الأمر ، ويزول تدريجيا خلال ساعات ، كذلك فلامانع من تناول بعض الأدوية المسكنة .

وللحد قدر المستطاع من الأعراض الجانبية سالفة الذكر ينصح بإتباع تعليمات الطبيب المعالج ، مع تناول الأدوية الموصوفة في موعدها المحدد ، والإمتناع عن التدخين أو تناول المشروبات الساخنة لمدة 2 – 3 أيام على الأقل .

وفي الختام .. لتجنب المشكلات الصحية المتعلقة بضرس العقل بشكل عام من المهم معرفة اعراض ضرس العقل ، وايضا ينبغي الإهتمام بنظافة الفم والأسنان ، بالإضافة إلى زيارة الطبيب على نحو دوري منتظم ، مع الإكثار من شرب السوائل وتناول الفواكه والخضروات الطازجة .
شارك المقال :

Dr.Abdullha

اضف تعليق :

0 تعليقات