تعد تركيبات الأسنان المتحركة أحد الخيارات الممتازة التي يمكن اللجوء إليها في حالة وجود سن ( أو أكثر ) مكسور أو مخلوع ، حيث يتم تركيبها بالفم وإزالتها حسب الرغبة بكل سهولة ويسر ، لذا فإن تركيبات الأسنان المتحركة شائعة جدا بين كبار السن الذين يعانون من تساقط الأسنان ، ولاسيما أنها الحل المثالي لكبار السن الذين يعانون من تهالك الأسنان وضعف نسيج اللثة ، حيث تعتبر تركيبات الأسنان الثابتة أمرا مستبعدا لهم


ماهي تركيبات الاسنان المتحركة



ماهي تركيبات الاسنان المتحركة
ماهي تركيبات الاسنان المتحركة


تعد تركيبات الأسنان المتحركة أحد الخيارات الممتازة التي يمكن اللجوء إليها في حالة وجود سن ( أو أكثر ) مكسور أو مخلوع ، حيث يتم تركيبها بالفم وإزالتها حسب الرغبة بكل سهولة ويسر ، لذا فإن تركيبات الأسنان المتحركة شائعة جدا بين كبار السن الذين يعانون من تساقط الأسنان ، ولاسيما أنها الحل المثالي لكبار السن الذين يعانون من تهالك الأسنان وضعف نسيج اللثة ، حيث تعتبر تركيبات الأسنان الثابتة أمرا مستبعدا لهم .

انواع تركيبات الاسنان


هناك أكثر من نوع لتركيبات الأسنان المتحركة ، والتي يتم الإختيار بينهم طبقا لرؤية وتقييم طبيب الأسنان ، كذلك فإن الظروف المتعلقة بالمريض ( عدد الأسنان المفقودة ، طبيعة نسيج اللثة ، هل الإستخدام دائم أم مؤقت .. إلخ ) تلعب دورا كبيرا في تحديد النوع الذي يتناسب مع المريض ، وعموما يمكننا تقسيم تركيبات الأسنان المتحركة إلى الأنواع التالية ..

1.  أطقم الأسنان المتحركة : يستخدم هذا النوع على نطاق واسع بين كبار السن ، حيث يتكون الطاقم من مجموعة أسنان مصنوعة من مادة الأكريليك أو البورسلين ، هذه الأسنان تكون مثبتة على نسيج مرن من مادة البوليمر ، والذى يأخذ نفس لون وتشكيل نسيج اللثة ، ليتم لصقه على اللثة بلاصق يسهل نزعه .

2.  التركيبات الكاملة المتحركة : يتم إستخدام هذا النوع من التركيبات المتحركة بهدف الحفاظ على جذور الأسنان والنهايات العصبية الموجودة بالقرب منها ، وعلى الرغم من الفائدة العظيمة التي يحققها هذا النوع من التركيبات المتحركة ، إلا أنها قد تتسبب أحيانا في الشعور بآلام الأسنان أو الإصابة بالتسوس .

3.  التركيبات الجزئية المتحركة : تتخذ هذه التركيبات عدة صورة ، لعل أهمها التركيبات المؤقتة التي يتم إستخدامها لفترة مؤقتة تمهيدا لخضوع لعملية زراعة الأسنان .

ينصح قبل إجراء عملية تركيبات الأسنان المتحركة:

·       ضرورة تصوير الأسنان بالأشعة السينية البانورامية وذلك للتحقق من الأسنان واللثة وعظام الفك.
·       التأكد من ملائمة الشخص لهذا النوع من التركيبات.

 وعموما يمكننا القول أن تركيبات الأسنان المتحركة هي الخيار الأمثل لمن فقدوا سنا أو أكثر ، كذلك فهي مناسبة جدا لمن يعانون من ضعف اللثة .

تتم عملية تركيب الأسنان المتحركة على عدة مراحل ، حيث تبدأ من خلال تنظيف الفم وجذور الأسنان على نحو جيد ، والتأكد من عدم وجود أي تسوس قد يفسد هذه التركيبات ،

 بعد ذلك يتم وضع منغرسات دقيقة بالفك حيث توجد الأسنان المفقودة وهي عبارة عن جذور صناعية ( بحد أدنى 2 منغرس في كل فك ) ، ثم الإنتظار مدة 1 – 2 شهر حتى التأكد من ثبات وإستقرار المنغرسات في عظام الفك . بعد إنقضاء المدة المقررة ،

 يتم أخذ مقاسات الأسنان على قوالب معدة خصيصا لهذا الغرض ، وذلك لضمان تصنيع تركيبات الأسنان وفق مقاسات دقيقة تناسب الفك ، بحيث لاتسبب أي مشكلة أثناء حركة الفك أو تناول الطعام .. إلخ .

اضرار تركيبات الاسنان المتحركة


على الرغم من الفوائد العظيمة المرتبطة بتركيبات الأسنان المتحركة ، إلا أنه يجدر بنا الإشارة إلى بعض التأثيرات السلبية التي قد تنشأ عند إستخدام هذه التركيبات المتحركة على المدى البعيد ، وتشمل ..

1.  تباعد الأسنان اذا كانت مثبتة على الاسنان
2.  ضعف عظام الفك .
3.  التهابات اللثة المزمنة بسبب اهمال تنظيف التركيبات
4.  مشكلات بالنطق .
5.  زيادة إحتمالية تسوس جذور الأسنان ، وذلك في حالة إهمال تنظيف التركيبات المتحركة .

وختاما .. لتجنب الإصابة بهذه التأثيرات السلبية قدر الإمكان ينبغي إختيار النوع المناسب بمساعدة الطبيب المعالج ، مع ضرورة الإهتمام بتنظيف هذه التركيبات المتحركة ولاسيما بعد تناول الطعام ، كذلك ينبغي زيارة طبيب الأسنان المعالج على نحو دوري منتظم لفحص هذه التركيبات والتأكد من سلامتها .
شارك المقال :

Dr.Abdullha

اضف تعليق :

0 تعليقات

صحة اسناني. يتم التشغيل بواسطة Blogger.