توجد الفطريات بشكل طبيعي داخل تجويف الفم في الأطفال والبالغين على حد سواء ، حيث تقوم هذه الفطريات بتنظيم مستوى القاعدية والحامضية الخاص باللعاب ، والذي يعد بمثابة الخط الدفاعي الأول ضد أي ميكروبات قد تحاول دخول الجسم من خلال الفم .


علاج فطريات الفم عند الاطفال

علاج فطريات الفم عند الاطفال
علاج فطريات الفم عند الاطفال


توجد الفطريات بشكل طبيعي داخل تجويف الفم في الأطفال والبالغين على حد سواء ، حيث تقوم هذه الفطريات بتنظيم مستوى القاعدية والحامضية الخاص باللعاب ، والذي يعد بمثابة الخط الدفاعي الأول ضد أي ميكروبات قد تحاول دخول الجسم من خلال الفم .

اسباب فطريات الفم عند الاطفال


على الرغم من الأهمية البالغة التي تحظى بها هذه الفطريات ، إلا أنها ولأسباب معينة قد تختل آلية عملها ، لتبدأ في التكاثر على نحو متسارع ، مما يؤدي إلى إفراز مواد ضارة للغشاء المخاطي الموجود بالفم ، وهو ما يتسبب بدوره في ظهور قرح الفم واللسان ، فضلا عن زيادة إحتمالية الإصابة بالعدوى البكتيرية وتسوس الأسنان والتهابات اللثة .. إلخ .

يمكننا إيجاز اسباب فطريات الفم عند الأطفال من خلال الأسباب التالية ..

1.  عدم إكتمال نمو الجهاز المناعي من الناحية الوظيفية ، وهو أمر شائع جدا في حالات الولادة المبكرة ، أو في الأطفال الذين يعانون من وجود مشكلات صحية ذات منشأ مناعي .

2.  الإفرط في المضادات الحيوية ، حيث يميل بعض الآباء إلى إعطاء أطفالهم المضادات الحيوية بصورة متكررة دون وصفة طبية ، وذلك على الرغم من عدم حاجة أطفالهم إلى ذلك من الأساس ، الأمر الذي يتسبب في موت البكتيريا النافعة الموجودة بالفم ، وبالتالي الإصابة بفطريات الفم .

3.  قد تكون الرضاعة الطبيعية سببا في إصابة الأطفال بفطريات الفم نظرا لإهمال الأم المرضعة النظافة الشخصية المتعلقة بالثدي ، وإصابة حلمة الثدي بالإلتهابات الفطرية .

4.  أحيانا قد يصاب الأطفال حديثي الولادة بفطريات الفم نتيجة إنتقالها من مهبل الأم أثناء الولادة الطبيعية .

اعراض فطريات الفم عند الاطفال


1.  يعاني الطفل المصاب بفطريات الفم من ظهور بقع بيضاء متفرقة على الغشاء المخاطي المبطن لتجويف الفم ، والتي قد تمتد إلى اللسان والشفتين .

2.  يلاحظ على الطفل بكاءه دون سبب واضح ولاسيما عند الرضاعة أو تناول الطعام نتيجة شعوره بالألم.

3.  كما يلاحظ إنخفاض معدل الرضاعة بالنسبة للأطفال الرضع .

4.  أما في الحالات المتقدمة من المرض ، فقد يعاني الطفل من وجود صعوبة بالبلع.

5.  كذلك فقد يعاني من الإسهال وسوء الإمتصاص ، مما يؤثر بشكل لافت على معدل نموه وتطوره مقارنة بأقرانه من هم في مثل عمره .

يتسبب إهمال فطريات الفم عند الاطفال ، وعدم إتخاذ التدابير العلاجية اللازمة ، ولاسيما في الاطفال الذين يعانون من تدهور مستوى المناعة ، في ظهور العدوى البكتيرية الثانوية التي قد تمتد بدورها إلى الأعضاء والأنسجة المجاورة ، مما يؤدي إلى ظهور مشكلات صحية أخرى كإلتهاب الحلق وإلتهاب الجيوب الأنفية وإلتهاب الأذن الوسطى .. إلخ .

علاج فطريات الفم عند الاطفال


يتم التعامل مع علاج فطريات الفم عند الاطفال دوائيا من خلال الأدوية المثبطة للنشاط الفطري ، والتي يتوافر بعضها في صورة دوائية تستخدم موضعيا أو من خلال بلعها من خلال الفم .

 كذلك فلامانع من إستخدام غسول ( مضمضة ) وذلك في الأطفال الأكبر سنا ، وذلك بهدف تعقيم الفم ومنع تكاثر الميكروبات والبكتيريا .

ولأن الوقاية خير من العلاج ، لذا ينصح بإتخاذ التدابير الوقائية التالية ..

1.  تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم الوسائل التي تعزز الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعي للطفل ، وتجعله قادرا على الوقاية من الأمراض ، ولاسيما فطريات الفم .

2.  ينبغي على الأم المرضعة الإهتمام بالنظافة الشخصية لحلمة الثدي ، كما ينصح أن تقوم بشطف ثديها وتجفيفه جيدا قبل البدء في إرضاع طفلها .

3.  الإهتمام بالنظافة الشخصية للأطفال .

4.  عدم إستخدام المضادات الحيوية للأطفال إلا تحت إشراف طبي متخصص .

5.  الاهتمام بنظافة وتعقيم الأدوات الخاصة بإطعام الطفل ، وهو ما يسري أيضا في حالة الرضاعة باستخدام الألبان الصناعية .

6.  ينبغي على الأم علاج الالتهابات المهبلية قبل الولادة .
شارك المقال :

Dr.Abdullha

اضف تعليق :

0 تعليقات