في الواقع لا يوجد علاج مضمون 100% في علاج اللسان الجغرافي ولكن تساعد هذه العلاجات في التخفيف من الاعراض ولكن في معظم الحالات تختفي الاعراض بعد يومين او اسبوع


افضل طرق علاج اللسان الجغرافي


علاج اللسان الجغرافي
علاج اللسان الجغرافي



اللسان الجغرافي عبارة عن بقع تظهر على سطح اللسان على شكل يشبه الجزيرة  ويصبح مظهر اللسان مشابه للخريطة. ويمكن ان تظهر على السطح العلوي والجانبي للسان , و احيانا يكون لها حدود وحواف بيضاء , وتكون خشة وغير متساوية.

وان اللسان الجغرافي غير ضار ولا يعتبر علامة لوجود عدوى او سرطان او أي مشكلة خطيرة اخرى , ولكن تعتبر البقع الموجودة على اللسان علامة على التهاب يصيب سطح اللسان. وهناك بعض الادوية تساعد في علاج اللسان الجغرافي سوف نتطرق لها.

ويوجد على كل لسان طبيعي  براعم صغيرة تشبه الإصبع تسمى الحليمات تساعد على الأكل والابتلاع والذوق . إذا كان لديك لسان جغرافي ، فإن هذه الحليمات تختفي ، تاركة خلفها بقع تظهر على اللسان ويصبح شكل اللسان ، املس ، واحمر الشكل في مكان اختفاء البراعم.

يؤثر على حوالي 1% الى 3% من الناس , وقد يظهر اللسان الجغرافي في أي عمر , فإنه يميل إلى التأثير على البالغين في منتصف العمر أو كبار السن في كثير من الأحيان و يكون اكثر شيوعا عند النساء اكثر من الرجال.


اعراض اللسان الجغرافي


في اغلب الاحيان لا يكون هناك اعراض ولكن سوف يلاحظ الشخص تغير شكل السان , ولكن اذا ظهرت الاعراض فسوف تكون كالتالي :

1-    بقع حمراء غير منتظمة على شكل جزيرة وتكون ناعمة وحساسة.
2-   تكون حافة البقع بيضاء او ذات الوان فاتحة.
3-   بقع مختلفة الاحجام والاشكال.
4-   انتقال البقع وتغير اماكنها على سطح اللسان خلال ايام او اسابيع.
5-   يكون هناك حساسية لبعض المواد مثل معجون الاسنان , دخان السجائر , وغسول الفم , والسكر , والاطعمة الساخنة , والشديدة الحموضة.
6-   حرقان في اللسان والفم .

قد تستمر هذه الاعراض لمدة عام كامل وقد تذهب وتعود من وقت لأخر,لهذا هناك بعض الاشخاص لايحتاجون الى علاج اللسان الجغرافي.

اغلب الناس الذين يعانون من اللسان الجغرافي يكون لديهم ايضا تشققات في اللسان وتشقق اللسان ويكون ايضا مزعج للمريض ويسبب بعض الالم.


اسباب اللسان الجغرافي


ان العلماء الى الان لا يعرفون بالضبط سبب السان الجغرافي , وقد يكون عند بعض الاشخاص احتمال اصابتهم اكثر من غيرهم , وذلك لان لديهم امراض او حالات تزيد من احتمال اصابتهم مثل :

1-   الصدفية
2-   الحزاز المسطح
3-   نقص فيتامين ب
4-   فترة الحمل

 علاج اللسان الجغرافي


في الواقع لا يوجد علاج مضمون 100% في علاج اللسان الجغرافي ولكن تساعد هذه العلاجات في التخفيف من الاعراض ولكن في معظم الحالات تختفي الاعراض بعد يومين او اسبوع :

1-   استخدام مسكنات الالم التي لاتحتاج وصفة طبية
2-   استخدام الادوية المضادة للاتهاب
3-   غسل الفم بالتخدير
4-   تناول مكملات الزنك

للتخفيف من الالم وعلاج اللسان الجغرافي بشكل اسرع هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها , وحاول الحد من هذه المواد او تجنبها  :

1-   تجنب استخدام التبغ.
2-   تجنب لأطعمة الساخنة أو الحارة أو الحمضية أو المكسرات المجففة والمالحة.
3-   تجنب استخدام معجون الاسنان الذي يحتوي على اضافات مثل تبييض الاسنان , او النكهات القوية ( من الافضل استخدام معجون للأسنان الحساسة).


إلى متى يستمر اللسان الجغرافي؟


قد تظهر الأعراض لبضعة أيام ثم تختفي لعدة أشهر. قد يكون المظهر الشبيه بالخريطة موجودًا لعدة أشهر ثم يختفي لسنوات. لا يفهم الأطباء بعد السبب في أن بعض الأشخاص يبقى لديهم فترات  أطول ، وليس لديهم أي طريقة لمعرفة من سوف يصاب به في المستقبل.

متى يجب ان تذهب لطبيب الاسنان؟


إذا لاحظت وجود تقرحات غير عادية على لسانك وبدأت تعاني من مشاكل في التنفس أو صعوبة في التحدث أو عدم القدرة على البلع أو المضغ ، فيجب عليك ان تذهب الى الطبيب بسرعه. ربما كنت تعاني من حالة أكثر خطورة ليست لسان جغرافي.

قد يكون اللسان الجغرافي غير مريح ، لكنه ليس علامة على وجود مشكلة أكبر أو أكثر خطورة. إذا لاحظت علامات الحالة الموضحة للحالة أو بدأت في الشعور بالتهيج أو الألم ، فحدد موعدًا لرؤية طبيبك. ستختفي معظم حالات اللسان الجغرافي دون علاج في غضون أيام قليلة.

هل هناك مضاعفات للسان الجغرافي؟


اللسان الجغرافي ليس  له أي مضاعفات ، لذلك لا داعي للقلق بشأن تطورها إلى شيء آخر. قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من لسان جغرافي من القلق والقلق بسبب مظهر لسانهم غير العادي ، لكن الحالة ليست خطيرة. كما أنها ليست معدية ، لذا لا يمكنك نقلها إلى شخص ما عن طريق تقبيل أو مشاركة أدوات الطعام , وعند اغلب الناس يكون علاج اللسان الجغرافي غير ضروري.

شارك المقال :

Dr.Abdullha

اضف تعليق :

0 تعليقات