تعتبر رائحة الفم الكريهة من الظواهر المزعجة شائعة الحدوث ، ويمكننا إيجاز الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة في الأسباب التالية ..


اهم اسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها

اهم اسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها
اهم اسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها



تعتبر رائحة الفم الكريهة من الظواهر المزعجة شائعة الحدوث ، ويمكننا إيجاز الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة في الأسباب التالية ..

    1.  إهمال تنظيف الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون ، ولاسيما قبل الذهاب إلى النوم .
2.  وجود بقايا دقيقة متراكمة من الطعام في النتؤات الموجودة بالأسنان .
3.  جفاف الفم الناجم عن قلة إفراز اللعاب ، مما يؤدي إلى زيادة النشاط الفطري والبكتيري بالفم .
4.  إلتهابات اللثة .
5.  تسوس الأسنان .
6.  وجود خراج بالفم أو اللثة أو الأسنان .
7.  التدخين .

، قد تكون رائحة الفم الكريهة مؤشرا لمشكلة صحية أكبر يعاني من الجسم ، ولعل أهم المشكلات الصحية التي ينتج عنها رائحة كريهة للفم ما يلي ..

1.  إلتهاب الحلق أو اللوزتين ( إلتهاب الجهاز التنفسي العلوي بشكل عام ) .
    2.  القئ المتكرر ، كما في حالات إرتجاع المرئ وإلتهاب جدار المعدة .
    3.  إلتهاب الجيوب الأنفية .
    4.  إنحراف الحاجز الأنفي أو اللحمية الأنفية .

5.  عسر الهضم : حيث يتسبب عسر الهضم في عدم هضم الطعام بشكل كامل ، الأمر الذي يؤدي إلى تخمره ، سواء بصورة جزئية في المعدة أو بصورة كلية في الأمعاء ، مما يؤدى إلى تصاعد الغازات الناتجة عن تخمر الطعام في صورة رائحة كريهة بالفم .

6.  مرض السكري : يتم تمييز مريض السكري بشكل واضح عند ظهور رائحة الأسيتون ( رائحة الفاكهة المتخمرة ) من فمه ، حيث تكون مؤشرا لحدوث إرتفاع شديد بمستوى سكر الجلوكوز بالدم .

7.  الفشل الكلوي : حيث يعانى مريض الفشل الكلوي من تصاعد رائحة الأمونيا النفاذة .

التخلص من رائحة الفم الكريهة


وللتخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل نهائي ، فلابد إذن من تحديد العامل المسبب ، ومن ثم إتخاذ تدابير علاجية فعالة ، وهو ما يتم من خلال إتباع النصائح والتعليمات التالية ..

    1.  الإهتمام بتنظيف الفم والأسنان ، وذلك من خلال الإستخدام المنتظم للفرشاة والمعجون ، ولاسيما بعد الإستيقاظ من النوم وقبل الخلود إلى النوم ، بالإضافة إلى بعد تناول الطعام . كذلك ينبغي إستخدام خيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام الدقيقة التي قد تعلق بين الأسنان في مواضع قد لاتستطيع فرشاة الأسنان التقليدية الوصول إليها .

2.  إستخدام البخاخات المعطرة بالفم ، ولاسيما عقب تناول الأطعمة النفاذة كالثوم والبصل . كذلك فإن مضغ البقدونس من الوصفات المنزلية البسيطة التي تساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة .

3.  إستخدام المضمضة والمطهرات لتنظيف الفم واللثة ، كذلك يمكن إستخدام بعض الوصفات المنزلية البسيطة ( ماء دافئ + ملح ) لتنفيذ هذا الأمر .

4.  زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية منتظمة لإزالة الطبقة الجيرية التي تترسب على الأسنان ، والتي تتسبب بدورها في إلتصاق الطعام على الأسنان .

5.  الإكثار من شرب السوائل لتجنب الإصابة بجفاف الفم ، كذلك يمكن زيادة إفراز اللعاب من خلال تناول العلكة الخالية من السكر ، مع الحد قدر المستطاع من المشروبات المنبهة المحتوية على الكافيين ( كالشاي والسكر ) نظرا لما لهما من تأثير مدر للبول ، مما قد يتسبب في الإصابة بالجفاف .

6.  علاج تسوس الأسنان وإلتهابات اللثة .

7.  علاج المشكلات الصحية العامة التي قد تكون سببا في رائحة الفم الكريهة ، مثل : إلتهاب الحلق أو اللوزتين ، إلتهاب الجيوب الأنفية ، مشكلات عسر الهضم ، إرتجاع المرئ ، إلتهاب جدار المعدة .. إلخ .

8.  ضبط مستوى سكر الجلوكوز بالدم .

9.  الإمتناع تماما عن التدخين .
شارك المقال :

Dr.Abdullha

اضف تعليق :

0 تعليقات

صحة اسناني. يتم التشغيل بواسطة Blogger.