اسباب خراج الاسنان ينشأ نتيجة الاسباب التالية: 1. دخول البكتيريا إلى لب الأسنان من خلال تسوس ، مما يؤدي إلى ظهور الإلتهاب داخل لب الأسنان ، والذي قد يمتد إلى جذور الأسنان وعظام الفك الداعمة ، 2. حدوث كسر او تصدع في الضرس مما يؤدي الى دخول البكتريا الى داخل الضرس .


اسباب خراج الأسنان وعلاجه


اسباب خراج الأسنان وعلاجه
اسباب خراج الأسنان وعلاجه


اسباب خراج الاسنان


ينشأ نتيجة الاسباب التالية:

1.  دخول البكتيريا إلى لب الأسنان من خلال تسوس  ، مما يؤدي إلى ظهور الإلتهاب داخل لب الأسنان ، والذي قد يمتد إلى جذور الأسنان وعظام الفك الداعمة ،

2.  حدوث كسر او تصدع في الضرس مما يؤدي الى دخول البكتريا الى داخل الضرس .

اعراض خراج الاسنان


  يتسبب خراج الاسنان في ظهور العديد من الأعراض المرضية ، والتي تشمل :

1.  ألم شديد بموضع وجود الخراج ، والذي قد إلى عظام الفك أو الأذن أو الرقبة .
2.  إرتفاع طفيف بدرجة حرارة الجسم .
3.  وجود رائحة كريهة بالفم نتيجة تراكم الإفرازات الصديدية الناتجة من الخراج .
4.  تورم الوجه والخد حيث موضع ظهور الخراج .
5.  الشعور بالألم عند مضغ الطعام على السن المصاب بالخراج .
6.  إلتهاب الأعصاب الموجودة داخل اللب ، الأمر الذي يؤدى إلى إصابتها بفرط التحسس ، وهو ما يكون واضحا عند تناول طعام أو شراب ، سواء كان باردا أو ساخنا .
7.  أحيانا قد يمتد التورم إلى العقد اللميفاوية المجاورة ، مما يؤدي إلى إصابتها بالإلتهاب والتورم كذلك .

علاج خراج الاسنان


ينبغي الإسراع في إتخاذ التدابير العلاجية اللازمة للقضاء على خراج الأسنان المتكون ، ولاسيما أن إهمال الحالة أو تأخير علاجها ، قد يتسبب في كثير من المضاعفات المرضية الخطيرة ، والتي تشمل تسمم الدم أو إمتداد هذا الإلتهاب إلى مناطق أخرى حيوية بالجسم ، كأنسجة المخ أو عضلة القلب أو الرئتين . وبناء عليه ينصح بإتباع ما يلي :

1.  زيارة طبيب الأسنان : حيث يقوم الطبيب من خلال إجراء جراحي بسيط بفتح اللثة وتصريف الخراج ، ثم إزالة الأنسجة التالفة وتنظيف المنطقة المصابة بالمطهرات والمواد المعقمة ، وذلك لضمان عدم معاودة تكوين الخراج مرة أخرى .

2.  في بعض الحالات لايمكن الحفاظ على السن ، حيث يقوم الطبيب بإقتلاعه ، وعموما فإن الطبيب المعالج هو الشخص الوحيد القادر على تقييم الصورة العامة وتحديد مدى جدوى إقتلاع السن المصاب من عدمه ، مع العلم أنه فب حالة وجود خراج الأسنان في الأطفال ذوي الأسنان اللبنية المؤقتة ، فمن المفضل إذن أن يتم خلع السن المصاب ، وذلك للتخلص من الإلتهاب الناشئ عن الخراج بشكل نهائي ، ولضمان عدم تأثر الأسنان الدائمة عند ظهورها في وقت لاحق .

3.  العلاج الدوائي : والذي يتكون عادة من بعض المضادات الحيوية + الأدوية المسكنة والمضادة للإلتهاب + مضادات التورم والإحتقان . كذلك يمكن إعطاء المريض أقراص فيتامين ( جـ ) ، حيث تساعد على تقوية نسيج اللثة وحمايته من الإلتهاب أو النزيف .

4.  أيضا وعلى سياق متصل ، يعتبر زيت القرنفل أحد العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها للتخفيف من حدة الألم ، كذلك فإن زيت النعناع ذو تأثير مطهر وفعال في القضاء على البكتيريا والميكروبات التي قد تتواجد بالفم وتتسبب في تكوين خراج الأسنان .

5.  الإهتمام بنظافة الفم والأسنان ، وذلك من خلال تنظيف الأسنان على نحو دوري بالمعجون وفرشاة ذات شعيرات ناعمة ، وخصوصا بعد تناول الطعام . كذلك فلامانع من إستخدام محلول ملحي كغسول مطهر للفم .

6.  تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات شديدة السخونة أو شديدة البرودة ، حيث ينبغي أن تكون معتدلة الحرارة .

تجنب الاصابة بخراج الاسنان


ولتجنب الإصابة بخراج الأسنان ، ينصح بإتباع النصائح والتعليمات التالية :

1.  تنظيف الفم والأسنان على نحو دوري منتظم ، مع إستخدام خيط تنظيف الأسنان للوصول إلى بقايا الطعام العالقة بين الأسنان في الأماكن التي قد تخفق فرشاة الأسنان التقليدية في الوصول إليها .

2.  الحد قدر المستطاع من تناول الحلويات ، مع التوقف تماما عن التدخين .

3.  معالجة تسوس الأسنان فور ظهوره دون تأخير أو إبطاء ، مع زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري منتظم للتأكد من صحة وسلامة الفم والأسنان .

مضاعفات خراج الاسنان

يجب عليك الاتصال بالطوارئ اذا كان لديك خراج الاسنان مصحوب بهذه الاعراض :

1.  ارتفاع في درجة حرارة الجسم
2.  تورم او انتفاخ في الوجه
3.  صعوبة في البلع
4.  سرعة في نبضات القلب
5.  ارتباك او تشوش وعدم القدرة على التركيز

شارك المقال :

Dr.Abdullha

اضف تعليق :

0 تعليقات

صحة اسناني. يتم التشغيل بواسطة Blogger.