تنشأ مرارة الفم نتيجة وجود خلل وظيفي يصيب حلمات التذوق ، الأمر الذي يتسبب بدوره في ظهور طعم غير مستساغ بالفم ، لتصبح جميع الأطعمة والمأكولات ذات طعم مصحوب بالمرارة سواء بشكل كلي أو جزئي ، وعموما يمكننا إيجاز اسباب مرارة الفم فيما يلي


اسباب مرارة الفم وعلاجه


اسباب مرارة الفم وعلاجه
اسباب مرارة الفم وعلاجه


تنشأ مرارة الفم نتيجة وجود خلل وظيفي يصيب حلمات التذوق ، الأمر الذي يتسبب بدوره في ظهور طعم غير مستساغ بالفم ، لتصبح جميع الأطعمة والمأكولات ذات طعم مصحوب بالمرارة سواء بشكل كلي أو جزئي ، وعموما يمكننا إيجاز اسباب مرارة الفم فيما يلي:

1.  الجفاف : يتسبب قلة شرب الماء أو الإصابة بالجفاف في جفاف الفم ، مما يؤدي إلى زيادة النشاط البكتيري داخل تجويف الفم ، ومن ثم الإحساس بمرارة الفم .

2.  إهمال نظافة الفم والأسنان : لوحظ أن عدم الإهتمام بنظافة الفم والأسنان يؤدي إلى الشعور بوجود طعم غريب بالفم ناتج عن تخمر بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان .

3.  الأدوية : هناك بعض الأدوية التي قد يتضمن إستخدامها الشعور بمرارة الفم أو وجود طعم معدني بالفم ، بإعتباره أحد التأثيرات الجانبية الناتجة عن إستخدام هذا الدواء ، ولعل أهم هذه الأدوية .. أدوية علاج ضغط الدم المرتفع ( مثل عقار كابتوبريل ) ، بعض المضادات الحيوية ( مثل كلاريثروميسين ، مترونيدازول ) ، أدوية علاج هشاشة العظام ، بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين ( د ) & الزنك .

4.  إرتجاع المرئ : يتسبب إرتجاع أحماض المعدة إلى الفم بشكل متكرر في الشعور بطعم حامض أو مر بالفم بصورة مستمرة .

5.  العلاج الكيماوي : يلاحظ أن المصابين بالأورام السرطانية والخاضعين للعلاج الكيماوي عادة ما يعانون من طعم الفم المر أو المالح ، بإعتبار أن هذه الظاهرة أحد الأعراض الجانبية الناتجة عن العلاج الكيماوي .

6.  الإمساك : يؤكد الأطباء على أن مرارة الفم قد تكون أحد التأثيرات المرضية في حالات الإصابة بالإمساك المزمن نظرا لتباطؤ الحركة الدودية للأمعاء .

7.  الحمل : يعتبر الحمل أحد الظواهر الفسيولوجية التي قد تكون سببا في الشعور بمرارة الفم عند الحامل ، ولاسيما خلال الأشهر الثلاثة الأولى نظرا لكثرة حدوث الغثيان والقئ ، فضلا عن التأثير الهرموني المتزايد خلال هذه الفترة .

8.  التدخين : حيث تحتوي السجائر على النيكوتين وأول أكسيد الكربون ، والتي تسهم بشكل فعال ومباشر في الشعور بمرارة الفم .

9.  حساسية الطعام : أحيانا قد يتسبب فرط التحسس ( ولاسيما في الأطفال ) نحو أطعمة معينة كمنتجات الألبان أو البيض .. إلخ ، في الشعور بمرارة الفم عند تناول هذه الأطعمة على نحو غير مقصود.

10.الإصابة بالسعال ونزلات البرد والإنفلونزا .

11.إلتهاب الجيوب الأنفية .

علاج مرارة الفم


يعتمد علاج مرارة الفم بشكل أساسي على إيجاد العامل المسبب ثم العمل على علاجه ( علاج إرتجاع المرئ ، الإمساك ، الجيوب الأنفية ، الإنفلونزا .. إلخ ) . أيضا وعلى نفس السياق ينبغي إتباع النصائح والتعليمات التالية :

1.  تنظيف الفم والأسنان على نحو دوري منتظم بإستخدام الفرشاة والمعجون ، وذلك لمنع تراكم بقايا الطعام والتي قد تكون سببا في الشعور بمرارة الفم .

2.  إستخدام خيط الأسنان للوصول إلى التجاويف والمناطق التي قد تعجز فرشاة الأسنان التقليدية عن الوصول إليها .

3.  إستخدام غسول الفم كمطهر ومعقم للفم ، كذلك يعتبر المحلول الملحي أو بعض الماء المضاف إليه بيكربونات الصوديوم من العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن اللجوء إليها في هذا الشأن .

4.  إستخدام فرشاة اللسان ، وهي فرشاة معدة خصيصا لتنظيف اللسان وإزالة أي بقايا قد تسبب مرارة الفم الناتجة عن وجود خلل وظيفي بحلمات التذوق .

5.  تجنب جفاف الفم والإكثار من شرب السوائل ، كذلك يمكن مضغ علكة خالية من السكر للحفاظ على إنتاج اللعاب على نحو مستمر .

6.  الإقلاع تماما عن التدخين .

شارك المقال :

Dr.Abdullha

اضف تعليق :

0 تعليقات

صحة اسناني. يتم التشغيل بواسطة Blogger.