فبعد وضع الاسلاك على الاسنان قد يكون هناك بعض الألم في الأيام القليلة الأولى أو حتى الأسابيع حيث تتكيف أسنانك وفكك مع الضغط الجديد داخل فمك . ولكن بشكل عام مدة تقويم الاسنان تقد تستغرق بين 18 الى 24 شهر , وخلال هذا الوقت سوف تلاحظ بدا اسنانك بالتحرك في مدة من شهرين الى ثلاث اشهر وكحد اقصى اربعة اشهر.


متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم

متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم
متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم


يعتبر سؤال متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم او متى ينتهي علاجي سؤالا شائعا و يراود أي شخص يقوم بالذاهب الى طبيب الاسنان من جل وضع تقوم اسنان , والاجابة لن تكون دائما متشابهة.

تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم تدريجيا وهذا حسب الخطة العلاجية التي يقوم بوضعها طبيب الاسنان التي من خلالها يجعل الأسنان تتحرك بأفضل طريقة ممكنه حيث تستغرق الوقت الصحيح والمناسب لوضع الاسنان.

وان الية عمل التقويم وجعل الاسنان تتحرك هو انه يحدث تكسير في العظم من الجهة التي يتحرك بها السن ويحدث بناء من الجهة الاخرى وهذه الحرك تجعل السن يتحرك داخل الفم عن طريق شد وسحب السن.

متى نبدأ نلاحظ التغيير على الاسنان


هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدل الوقت الذي تبدا في الاسنان بالتحرك. فلهذا السبب اطباء تقويم الاسنان يقومون بوضع نطاق او وقت معين للعلاج حسب حالة كل شخص لان كل مريض سوف يكون لديه عوامل تختلف عن الاخر.

فبعد وضع الاسلاك على الاسنان قد يكون هناك بعض الألم في الأيام القليلة الأولى أو حتى الأسابيع حيث تتكيف أسنانك وفكك مع الضغط الجديد داخل فمك .

ولكن بشكل عام مدة تقويم الاسنان تقد تستغرق بين 18 الى 24 شهر , وخلال هذا الوقت سوف تلاحظ بدا اسنانك بالتحرك في مدة من شهرين الى ثلاث اشهر وكحد اقصى اربعة اشهر.

لماذا يستغرق تقويم الاسنان وقت طويل ؟


يتم تعديل وتحريك الاسنان بشكل تدريجي باستخدام قوى متنوعة ، لزيادة الحركة إلى أقصى حد في أقصر فترة زمنية. بشكل أساسي ، يتم ذلك في الوقت المناسب دون استخدام سرعة كبيرة او بطء شديد في التحريك - وكلاهما له سلبيته المحتملة.


لأنه إذا كانت الحركة بطيئة جدًا ، فقد تؤدي إلى ذوبان عظم جذور الاسنان (تقصير الجذور). بسرعة كبيرة ، مما يؤدي الى انزعاج كبير وعدم راحه للمريض.
 ولن يكون هناك للعظام الداعم الوقت الكافي لنمو العظم للدعم المناسب. هناك أيضًا خطر متزايد من استمرار ذوبان وتكسير جذور الاسنان.

كيف تتحرك الاسنان داخل الفم؟


 تتحرك الاسنان من خلال عملية تسمى إعادة تشكيل العظام ، تقوم اسلاك التقويم بعمل ضغطًا ثابتًا ولطيفًا على الاسنان لتشجيع العظم على البدء في الذوبان من الجهة المراد التحرك اليها و يقوم بالتكون والنمو من الجهة التي تم التحرك منها.

ونقوم بهذه العملية عن طريق تثبيت الاسلاك على الاسنان ونقوم بشد هذه الاسلاك من فترة الى اخرى وسوف نلاحظ بدا الاسنان بالتحرك بعد التقويم . وهناك انواع اسلاك مختلفة حسب الضغط الذي نريد ان نطبقه على الاسنان فكلما كان السلك سميك كلما كان الضغط اقوى على الاسنان.

وبعد ان تصل الاسنان الى المكان المناسب الذي نريده , نقوم بوضع مثبت للأسنان حتى يتكون العظم ويستقر في مكان ويأخذ شكله الصحي وبعدها نقوم بإزالة التقويم من الاسنان وبهذا سوف تبقى الاسنان في مظهر جميل وصحي مدى الحياة.   

شارك المقال :

Dr.Abdullha

اضف تعليق :

0 تعليقات