الام الاسنان اسبابها وطرق علاجها

اسباب الام الاسنان وعلاجها
تعد الام الاسنان هو أكثر المشكلات الصحية المتعلقة بالأسنان بشكل عام .
حيث قد يكون المنشأ من السن نفسه أو من اللثة المحيطة به أو من عظام الفك .
ويلاحظ أن التغيرات في درجات الحرارة ( تناول المشروبات الساخنة أو المثلجة ) هو أكثر العوامل التي تحفز ألم الأسنان .
مع العلم أن الام الاسنان قد ينشأ في نسبة لابأس بها من الحالات دون الحاجة إلى عوامل محفزة .
ويمكننا إيجاز أسباب الام الاسنان فيما يلي :

1.    تسوس الأسنان :

يعد تسوس الأسنان أكثر العوامل المسببة لألم الأسنان شيوعا وإنتشارا .
حيث يتسبب تسوس الأسنان في تآكل طبقة المينا الخارجية ، وهو ما يؤدي لاحقا إلى الوصول إلى منطقة اللب داخل الأسنان .
وهى منطقة حساسة جدا نظرا لإحتوائها على الأوعية الدموية والأعصاب المغذية للأسنان .

ويعني وصول الضرر إلى هذه المنطقة الحساسة الشعور بآلام شديدة قد تخفق المسكنات في القضاء عليها .

2.    الأسنان التالفة أو المكسورة :

قد يتسبب كسر الأسنان في ظهور منطقة اللب الداخلية دون حماية ، وهو ما يتسبب في الشعور بالألم الشديد بنفس الآلية السابق شرحها في جزئية تسوس الأسنان .

3.    أحيانا قد يشكو البعض من ألم الأسنان بعد الخضوع لعملية حشو أو تنظيف سطحي لبقعة مصابة بالتسوس أو أي إجراء طبي آخر بالأسنان .
حيث قد تصاب الأسنان بفرط التحسس المؤقت الناجم عن تهيج العصب الموجود بمنطقة اللب .
وهو ما يعني زوال هذا الأمر على نحو تدريجي إذا كانت السن تتمتع بدرجة كافية من الصحة .

4.    احتكاك الأسنان ببعضها :

توجد هذه العادة لدى البعض دون وعي أو إدراك منهم ، حيث تحدث أثناء النوم ليلا ، مما يتسبب أحيانا في تلف الأسنان وإصابتها بفرط التحسس ، وهو ما يظهر في صورة الشكوى من وجود ألم بالأسنان .

5.    أمراض اللثة بشكل عام وخصوصا إلتهاب اللثة :

حيث تتسبب في إصابة اللثة بالتورم والإحمرار والنزيف الدموي في بعض الأحيان ، وهو ما يشكل ضغطا على الأسنان القريبة من موضع الإصابة ، ليعاني المريض من ألم الأسنان .

6.    جذور الأسنان المكشوفة :

تتولي اللثة وعظام الفك عملية تأمين وحماية جذور الأسنان ، لذا فإن جذور الأسنان المكشوفة الناجمة عن إختلال موضع الأسنان أو وجود خلل في تكوين اللثة أو عظام الفك تمثل سببا قويا في الإصابة بآلام الأسنان .

7.    إلتهاب الجيوب الأنفية :

نظرا لأن جذور الأضراس العلوية قريبة جدا من تجويف الجيوب الأنفية الفكية ، لذا فإن الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية قد يتسبب في إمتداد العدوى إلى هذه الأضراس القريبة .
مما يتسبب بدوره في فرط تحسس الأسنان وألم الأسنان .

8.    ظهور ضرس العقل :

أحيانا قد لاتتوفر مساحة كافية لظهور ضرس العقل على نحو مريح ، مما يشكل ضغطا على اللثة والنهايات العصبية للأسنان والأضراس المجاورة .
وهو ما يؤدي إلى الإصابة بألم الأسنان .
أيضا وعلى نفس السياق فإن موضع ضرس العقل قد يصعب أحيانا من إمكانية الوصول إليه وتنظيفه على نحو جيد الأمر الذي يزيد من احتماليات إصابته بالتسوس والألم .

اعراض الام الاسنان

هناك بعض العلامات  والأعراض المرضية التي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة بالأسنان ، وتشمل :
·      الشعور بالألم عند العض أو مضغ الطعام .
·      فرط تحسس الأسنان للتغيرات في درجة الحرارة (طعام أو شراب ) .
·      تورم السطح الخارجي من الخد ، بالإضافة إلى تورم اللثة قرب إتصالها بالأسنان .
·      النزيف الدموي من اللثة .
أيضا وعلى سياق متصل قد يتطور الأمر ليشمل مجموعة من الأعراض المرضية العامة مثل :

·      صداع الرأس .
·      ألم الرقبة .
·      ألم الأذن .
·      إرتفاع درجة حرارة الجسم .
·      الشكوى من الشعور بطعم سئ بالفم ، فضلا عن إنبعاث رائحة كريهة من الفم .

طرق تشخيص الام الاسنان

يعتمد تشخيص ألم الأسنان بشكل رئيسي على إجراء الفحص بإستخدام الأشعة السينية لتحديد موضع الألم وسبب الإصابة.
كذلك فإن الفحص الطبي الذي يجريه طبيب الأسنان يعد أمرا غاية في الأهمية على الصعيد التشخيصي.

طرق علاج الام الاسنان

أما للعلاج فإن إيقاف ألم الأسنان يعتمد بشكل رئيسي على علاج العامل المسبب وإصلاح الضرر الموجود ، ففي حالات تسوس الأسنان على سبيل المثال ، يقوم الطبيب بإزالة التسوس ووضع حشو مناسب .
أما في حالات كسور الأسنان أو الأسنان ذات الأسطح المصابة بفرط التحسس .
فإن وضع تاج يغطي السن المصابة هو الحل العلاجي الأمثل .
كذلك فإن التهابات اللثة يمكن علاجها بالمضادات الحيوية ومطهرات الفم الموضعية .
وفي الختام .. للوقاية من الام الاسنان بشكل عام ينصح بالاهتمام بالنظافة الشخصية للفم والأسنان .